أسباب آلام مفصل الإبهام وعلاجها

أسباب-آلام-مفصل-الإبهام-و-علاجها

أسباب آلام مفصل الإبهام وعلاجها

أسباب آلام مفصل الإبهام وعلاجها ؛مفصل الإبهام أو التهاب المفصل القاعدي هو التهاب يصيب المفصل الموجود بين الرسغ و قاعدة الإبهام، و الذي يُدعى أيضاً بالمفصل الرسغي السنعي.

يمكن للإصابة بالتهاب مفصل الإبهام أن تسبب ألماً مرهقاً في اليد و تورماً و تراجع في قوة واستجابة حركة المفصل مما يؤدي لصعوبة في أداء الحركات البسيطة مثل: إدارة مقبض الباب و فتح أواني المطبخ.

أسباب-آلام-مفصل-الإبهام-و-علاجها
أسباب-آلام-مفصل-الإبهام-و-علاجها
  • آلام الإبهام يمكن أن تكون لها أسباب عدة من أشهرها:
    أن قد تكون هناك إصابة قديمة سببت كسر أو شرخ في العظمة الزورقية، ويمكن أن يكون هذا الكسر القديم لم يقم بالالتحام بشكل سليم مما قد يكون سبب هذه الآلام، ومن أسباب ألم إصبع الإبهام أيضاً اختناق فى النفق الرسغي.
  • النفق الرسغي هو عبارة عن قناة صغيرة في الناحية الداخلية لمفصل الرسغ مزدحمة بالأوتار والأعصاب،
    وهذا الزحام الشديد داخل النفق الرسغي يجعل العصب أحيانا يعاني من ضغط، مما يسبب بعض الأعراض مثل: ألم أو تنميل أو قلة الإحساس بإصبع الإبهام.
جبيرة اصبع الإبهام في اليد لعلاج التهاب و كسور الابهام Tynor Thumb Spica Splint
Watch this video on YouTube.

أسباب آلام مفصل الإبهام وعلاجها

ومن الأسباب أيضا..

تمزق أو شد في الرباط الرسغي، وهو رباط يسيطر على حركة الإبهام،
وهذا التمزق يمكن أن يسبب آلاماً متكررة في إصبع الإبهام إذا لم يعالج بشكل جيد، ومن أسباب ألم إصبع الإبهام أيضاً الخشونة في مفصل قاعدته، ومن الأسباب الشهيرة أيضاً التهاب أوتار الحركة الخارجية للإبهام والمعروفة باسم (ديكرفان).

إن معظم أسباب ألم إصبع الإبهام تنتج من الاستخدام المتكرر للرسغ، مثل الطباعة على الكمبيوتر أو استخدام الماوس (الفأرة) بشكل خاطئ.

ولابد من تشخيص الحالة بشكل جيد قبل البدء في أي علاج، وقد يتطلب الأمر عمل آشعة عادية على الرسغ لاستبعاد الكسر في العظمة الزورقية.

علاج آلام مفصل الإبهام

وبشكل عام قد يفيدك تثبيت مؤقت للرسغ باستخدام رباط ضاغط أو استعمال دعامة مفصل الابهام أو ساند مطاطى للرسغ، وهو متوفر بأشكال متنوعة.

يتضمن علاج التهاب مفصل الإبهام كلاً من إجراءات العناية الذاتية أو التثبيت بالجبائر أو تناول الأدوية أو حُقن الستيروئيدات، و في الحالات الشديدة قد يحتاج المريض للخضوع للجراحة.

كما يفيدك أيضا عمل مساج بالثلج باستخدام مكعب ثلج يمرر بخفة على مكان الألم لمدة ثلاث دقائق مرتين أو ثلاثة في اليوم.

للمزيد من المعلومات حول جبائر ودعامات مفصل الأبهام اضغط على الرابط التالي:

https://goo.gl/qPyL6U

الجبائر و الدعامات
الجبائر و الدعامات

شارك المقالة على السوشيال ميديا