اسباب ألم أسفل الكتف الايسر من الخلف

اسباب ألم أسفل الكتف الايسر من الخلف

اسباب ألم أسفل الكتف الايسر من الخلف

ألم أسفل الكتف الايسر من الخلف يعاني منه الكثير من الأشخاص، حيث تعددت أسباب ألم أسفل الكتف فمنها ما يكون بسبب مشكلة في المفصل نفسه، ومنها ما يكون ناتج عن مشكلة في الأوتار او الأربطة أو العضلات المتعلقة بالكتف، ولكن في حالة كان الألم بسبب مشكلة في الأربطة أو في المفصل فأن الألم سيكون أصعب بكثير ويزداد سوء عند التحريك، أما في حالة الأوتار أو الأربطة لن يزداد الأمر سوءًا عند تحريكه.

أسباب ألم أسفل الكتف الايسر

توتر العضلات يؤدي في بعض الأوقات الى حدوث ألم أسفل الكتف الأيسر أو الظهر، حيث ان تمدد العضلات الشديد بشكل أكبر من الحدود الطبيعية يؤدي الى اصابتها بالإجهاد الشديد، مما يؤدي الى حدوث تمزق في الالياف العضلية، ويتسبب ذلك في حدوث ضرر بشكل مباشر في الظهر أو الكتف، ويسبب احمرار او التهاب أو وجع وكدمات.

ومن أسباب ألم أسفل الكتف الأيسر ما يلي:

وجود كسر في الذراع

وجود كسر في الذراع

يتكون الذراع من ثلاث عظام أساسية أهمها عظمة العضد والتي يمكن حدوث كسور بها عند حصول حادث او الوقوع عليها مباشرة مما قد يتسبب في حدوث بروز للعظمة المكسورة وتحتاج حينها للتدخل الجراحي، وفى حالات الكسر العادية يتم تثبيت الكسر باستخدام جبيرة للذراع.

التواء المفاصل

التواء المفاصل

وهو من أكثر اسباب حدوث آلام في الكتف الأيسر وتعد المفاصل المتواجدة بين عظام العمود الفقري الخاص بالفرد أكثر المناطق تضررا، وأيضا المناطق التي يتصل فيها الضلوع بالعمود الفقري ويكون الألم أكثر سوءا عند التحرك ويكون المسئول عن ألم الظهر العلوي وألم الكتف الأيسر وقد يصاحبه ألم حاد مع تحرك الذراع هو التواء المفاصل ويمكن التعامل مع هذا الألم بالأدوية المضادة للالتهابات والراحة المؤقتة.

التهاب المفاصل وهشاشة العظام

يأتي ألم الكتف والجانب الأيسر من الظهر بسبب انهيار الحشو بين العظام في المفاصل مما ينتج عنه التهاب المفاصل وهشاشة العظام كما تتطور في الجزء العلوي الخلفي بين عظام العمود الفقري ويصبح الألم أكثر سوءا في حالة تحريك الذراع ويتزايد الألم بالتدريج.

التهاب المفاصل الروماتيدي

من ضمن أسباب حدوث الألم الحاد في الكتف، حيث أن تلك الحالة تجعل الجسم يقوم بالخطأ بالهجوم على الأنسجة الصحية، وهذا السبب وراء ألم الكتف الأيسر.

إصابة الضفيرة العضديَّة

الضفيرة العصبية العضدية عبارة عن شبكة من الاعصاب التي تقوم بأرسال الإشارات من العمود الفقري لباقي أعضاء الجسم مثل (الذراع، الكتف، القدم وغيرها) وبسبب تمدد هذه الأعصاب وتمزقها او تزايد الضغط عليها تسبب آلام لفرد ويختلف علاجها حسب نوعيه هذه الإصابة وشدتها ومدة استمراها ومن أهمها العلاج الطبيعي للمحافظة على حركة المفاصل والعضلات.

الالتهاب الكيسي

تصيب هذه الحالة الأكياس الى تسند العضلات والعظام والأوتار القريبة من المفصل بسبب امتلاء هذه الأكياس بالسوائل ويعد أكثر الأجزاء تعرضا لهذه الإصابة الكتف ويعالج عن طريق المسكنات والثلج والراحة وعند فشل هذه الوسائل العلاجية يلجأ الطبيب الى العلاج الطبيعي لتقوية العضلات وتخفيف الآلام ومن أنواع العلاجات الآخري التي يمكن ان يقدمها الطبيب العلاج بالأدوية.

المضادات الحيوية والحقن والجراحة لأزاله السوائل من هذه الأكياس ومن الممكن استئصال هذه الأكياس نهائيا.

خلع الكتف

وهو حدوث ضرر في الكتف او اصابته وحدوث الم شديد ومزعج للمصابين ويتك علاجه عن طريق عدة أساليب مثل: العلاج بالدواء المسكنات او مرخيات العضلات، والرد المغلق من خلال محاولة الطبيب تحريك الكتف من اجل اعادته الى مكانه دون جراحة، وأيضا العلاج عن طريق الجراحة ويلجأ اليها الطبيب في حالات خلع الكتف المتكرر او ضعف اربطة الكتف او مفاصله وفي حال تعرض الأوعية الدموية والأعصاب للضرر، والعلاج عن طريق التثبيت باستخدام الجبائر والتأهيل بعد فك هذه الجبائر.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا في حالات ألم أسفل الكتف الايسر؟

متى يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا

هناك بعض الحالات لآلام الكتف لابد بها أن يلجأ المريض إلى الطبيب أو إلى الطوارئ فورًا دون تأخير وهي:

في حالة ترافق ألم الكتف الأيسر مع الشعور بضيق في الصدر أو صعوبة في التنفس، لأن هذا من الممكن أن يكون ناتجا عن نوبة قلبية.

يجب الذهاب إلى المستشفى فورًا في حالة وجود إصابة في الكتف مفاجأة يصاحبها تشوّه في الكتف أو ألم شديد أو إنتفاخ مفاجئ أو عدم القدرة على إبعاد الذراع عن الجسم وتحريكه.

نصائح للمصابين بألم أسفل الكتف الايسر

نصائح للمصابين بألم أسفل الكتف الايسر

  • يجب على مريض ألم أسفل الكتف الايسر الاهتمام بالعلاج بالتثليج، ويتم ذلك عن طريق استخدام كيس ثلج لمدة 15/20 دقيقة ويُوضع على عظمة التّرقوة، مع إرجاع اليد المُصاب كتفها وراء الظهر، لكي تظهر أوتار الكتف، فيساعد ذلك على تخفيف الآلام الناتجة.
  • الاهتمام بالتدليك بعد التثليج، ويكون التدليك في النقطة الأشد ألمًا لمدة دقيقة واحدة عدة مرات في اليوم الواحد، لأن هذا يساعد على منع تشكّل النّدب، ويساعد أيضًا على تخفيف الانتفاخ وتقليل الألم، ولابد من مراعاة التثليج قبل وبعد التدليك لتخدير المنطقة المصابة.
  • ضرورة الاهتمام بالراحة، حيث أن مفصل الكتف يعتبر من المفاصل المُستخدمة بكثرة، ولذلك فهو يحتاج للراحة بين الحين والآخر وتجنب بذل مجهود إضافي.

في حالة الشعور باي اعراض يجب عليك زيارة الطبيب المختص وللمزيد من المعلومات والاستفسارات يمكنك الاتصال على 01017111220 او من خلال علامة “الواتس آب” الظاهرة امامك.

شارك المقالة على السوشيال ميديا


لقد تم إضافة هذا المنتج إلى سلة التسوق: