علاج حالات-خلع-الكتف

علاج حالات خلع الكتف

طرق علاج حالات خلع الكتف حيث أن مفصل الكتف هو أكثر مفاصل الجسم تعرضًا للخلع بسبب صفاته التشريحية وكذلك مستوى الحركة العالي لهذا المفصل، ونظرًا لتحرك مفصل الكتف في العديد من الاتجاهات، فإنه يمكن أن يخلع إلى الأمام أو إلى الخلف أو إلى الأسفل بشكل كامل أو جزئي، بالرغم من أن معظم حالات الخلع تحدث في الجزء الأمامي من الكتف. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن حدوث إطالة أو تمزق في النسيج الليفي الذي يربط عظام الكتف، وهذا يعد أخطر من حالة خلع الكتف.

ليس من السهل خلع مفصل الكتف فالامر يتطلب قوة كبيرة مثل كدمة مفاجئة على الكتف لخلع العظام من مكانها، كما يمكن أن يؤدي اللف الزائد عن الحد لمفصل الكتف إلى خلع كرة العظم العلوي للذراع من سنخ الكتف.

علاج حالات-خلع-الكتف
علاج حالات-خلع-الكتف

أعراض خلع مفصل الكتف:

  • ألم حاد واضح في الكتف لذا يجب علاج حالات خلع الكتف، في بعض الأحيان يمتد بطول الذراع.
  • عدم القدرة على تحريك الذراع.
  • غثيان و قئ.
  • ألم بالراس.
  • تنميل في الذراع.
  • ضعف عام.
  • العظم بجانب الكتف لا يمكن الاحساس به.

 

أسباب خلع مفصل الكتف:

  • إصابة الكتف بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .
  • ضعف في عضلات الكتف ومنها عضلة العضد .
  • تكرار حدوث الخلع في مفصل الكتف .
  • القيام بمجهود كبير.
  • حدوث تمزق في حافظة المفصل والأربطة.
  • تمزق في أوتار الكتف.

 

أماكن خلع مفصل الكتف:

الخلع الأمامي:

الخلع الأمامي للكتف
الخلع الأمامي للكتف

يمثل 95% من خلع الكتف، عادة تسببها ضربة مباشرة إلى الذراع أو الوقوع على الذراع في وضع مستقيم، المريض عادة يحمل الذراع المصاب بذراعة الأخر، يحدث أيضا ضرر بالشريان الإبطى والعصب الإبطى وتضعف العضلة المغذية لهذا العصب، المريض يكون غير قادر على رفع ذراعة المصاب من زاوية 15 درجة بعيداً عن الجسم.

 

الخلع الخلفي:

الخلع الخلفي للكتف
الخلع الخلفي للكتف

يحدث نتيجة انقباض العضلات الناتجة عن صدمة كهربائية، نوبة صرع، عدم توازون العضلات المحيطة بالكتف، المريض يحمل عادة ذراعه بصورة دائرية اللى الداخل والعضلات المحيطة بالكتف تضعف أيضاً، هذا النوع سببه غير معروف ويحدث عادة لدى كبار السن، و تكون نسبة تكرار خلع الكتف الأمامى هي 20%.

 

الخلع السفلي:

الخلع السفلي للكتف
الخلع السفلي للكتف

يمثل هذا النوع من حالات خلع مفصل الكتف 1% حيث أنه أقل حدوثاً من الأنواع الأخرى، هنا نجد أن المصاب يحمل ذراعه إلى الأعلى أسفل الرأس، هذا النوع يصاحبه أضرار بالغة كإصابة الشرايين، الأعصاب، أوتار العضلات، الأربطة حسب طريقة الإصابة.

علاج حالات خلع مفصل الكتف:

يتم علاج الخلع حسب طبيعة الخلع ونوعه، في حالات الخلع الحاد في مفصل الكتف يجب إرجاع ورد المفصل على الفور، وبعض الحالات بحاجة إلى تخدير كامل ، إذا كان الخلع أكثر من مرة ومتكرر أفضل طريقه لعلاجه عن طريق الجراحة ، بينما إذا كان الخلع في أكثر من ناحية فطريقة العلاج تكون بالتوجه إلى العلاج الطبيعي، هناك ايضا علاج عن طريق تقوية عضلات الكتف كبديل لإجراء العملية ولكن نتائجه ليست مرضية حتى الآن، لكن من أفضل طرق علاج خلع مفصل الكتف هي الجراحة ، ومن أحدث الطرق في علاج الخلع هي التي تتم بإستخدام المنظار. مع استخدام جهاز تثبيت مفصل الكتف.

ما بعد علاج حالات خلع مفصل الكتف:

يحتاج المريض إلى راحة تامة، وعدم القيام بجهد، أو حتى ممارسة أي نوع من الرياضة بعد فترة العلاج حتي تتحسن الحالة، يحتاج و عادة ما يحتاج مفصل الكتف ليعود إلى حالته أو حركته الطبيعية مابين 3 – 4 شهور علي الأقل، و يجب علي المريض أن يتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب السقوط المفاجئ، ارتداء الأدوات الوقائية عند ممارسة الرياضات التي يوجد بها تلاحم، ممارسة التمارين الرياضيه بانتظام للحفاظ علي قوة و مرونة المفاصل و العضلات.

الجبائر و الدعامات
الجبائر و الدعامات