كسور مفصل الكتف

كسور-مفصل-الكتف

كسور مفصل الكتف

كسور مفصل الكتف معقدة للغاية لأن مفصل الكتف يتعرض للكثير من الحركة وعادة ما يتم تقسيمها الى أجزاء وهي عظم العضد و الترقوة و الكتف و الأخرم، تعتبر كسور رأس عظمة العضد من الكسور التى تؤثر بشدة على حركة الكتف فى حالة اهمال علاجها، يعد كسر الترقوة من الإصابات الشائعة، وخاصة عند الأطفال والشباب. تربط الترقوة الجزء العلوي من عظم القص بلوح الكتف، وتشمل الأسباب الشائعة لكسر الترقوة السقوط والإصابات الرياضية والصدمة الناجمة عن الحوادث المرورية. وقد يتعرض الرضع أيضًا لكسر في الترقوة أثناء عملية الولادة.

كسور-مفصل-الكتف
كسور-مفصل-الكتف

أعراض كسور مفصل الكتف:

  • ألم حاد يزداد مع حركة الكتف.
  • تورم.
  • الكدامات.
  • انتفاخ في الكتف او بالقرب منه.
  • تيبس او عدم القدره عند تحريك الكتف.
  • صوت صرير او طقطقه عند تحريك الكتف.

 

كسور عظمة لوح الكتف:

تعتبر كسور عظمة الكتف من الكسور نادرة الحدوث و ذلك للموقع التشريحى المميز لهذة العظمة الذى يحميها من الاصابات المباشرة.

يعتبر العلاج التحفظى هو العلاج السائد فى اغلب هذة الكسور و هو يحقق نتائج ممتازة و سريعة، بينما تعتبر كسور عظمة الترقوة من اكثر الكسور شيوعا فى الانسان وذلك لموقعها الظاهر فى الجسم و المعرض للاصابة فى مواقف كثيرة مثل حوادث السيارات و الاصابات المباشرة.

 

كسور عظمة الترقوة:

تعتبر كسور عظمة الترقوة من اكثر الكسور شيوعا فى الانسان وذلك لموقعها الظاهر فى الجسم و المعرض للاصابة فى مواقف كثيرة مثل حوادث السيارات و الاصابات المباشرة. يعتبر العلاج الطبيعي هو العلاج السائد فى اكثر من 90% من هؤلاء المرضى و عادة لا يلجأ الطبيب الى التدخل الجراحى الا فى حالات نادرة مثل الحالات المصحوبة باصابات شريانية أو حالات الكسور الغير ملتئمة أو الكسور سيئة الإلتئام.

كسور مفصل الكتف

 

جبيرة الكسر العضدي لعلاج شروخ و كسور الذراع و العضد Humeral Fracture Brace
Watch this video on YouTube.

علاج كسور مفصل الكتف:

هناك نوعان من الحلات في علاج كسور لوح الكتف

النوع الأول العلاج اللاجراحي:

يجب دعم الذراع عن طريق استخدام جبيرة أو حبال للحفاظ على استقرار المفاصل وتقلل من خطر حدوث مزيد من الضرر.

عادة اضطر جبيرة الرقم من بين الثمانية التي يلتف الكتفين للحفاظ على اعادتهم يستخدم ويتم وضع الذراع في حزام الترقوة للراحة.

 

النوع الثاني العلاج الجراحي:

ويتم العلاج بهذه الطريقة عند حدوث واحد أو أكثر من هذه الشروط

  • السحق مع فصل (قطعة متعددة).
  • التقصير كبير من الترقوة (المشار إليها بواسطة الكتف إلى الأمام).
  • اختراق الجلد (الفتح الكسر).
  • يرتبط بشكل واضح الصدمة العصبية والأوعية الدموية (الضفيرة العضدية أو الأعصاب سوبرا الترقوة).
  • غير الاتحاد بعد عدة أشهر (3-6 أشهر، وعادة).
  • القاصي الكسور الثالث (مخاطر عالية من غير الاتحاد).

مرحلة الشفاء من كسور مفصل الكتف وما بعدها:

لحسن الحظ فأن العديد من كسور الكتف يمكن علاجها عن طريق مشدات بسيطة مخصصة لذلك وقد تلتئم بما فيه الكفاية عن طريق العلاج الطبيعي لاستعادة الحركة والقوة وتكون تمارين العلاج الطبيعي مثل المشي على حبل مشدود لان عملية تحريك الكتف في مراحله الأولى قد لا تلتئم بشكل صحيح.

يبدأ التأهيل بعد وقت قصير من العلاج الأولي، فوقت الشفاء يختلف على أساس العمر، والصحة، والتعقيد، والمكان، في معظم الحالات، من المهم البدء ببعض الحركة لتقليل التيبس في الكتف بينما تظل مرتديًا للحمالة.

وبعد خلع الحمالة، قد يوصي الطبيب بتمارين إضافية لإعادة التأهيل أو العلاج الطبيعي لاستعادة قوة العضلات وحركة ومرونة المفاصل، يمكن للشخص المصاب البدء في استخدام الذراع إذا شعر براحه مع الحركة، الهدف النهائي هو أن تكون قادرة على تنفيذ مجموعة كاملة من الحركة مع عدم وجود الألم.

وبالتالي، في حالة وجود أي ألم، فمن الأفضل مد فترة العلاج لمزيد من الوقت حتي يتم الشفاء، اما الرياضيين المشاركين في الألعاب الرياضية قد يحتاجون إلى فترة أطول من بقية المصابين للشفاء لتجنب إعادة الكسر مره اخرى، وينبغي أن يكون المصاب قادرا على العودة من دون أي معوقات.

 

للمزيد من المعلومات حول جبائر و دعامات مفصل الكتف اضغط على الرابط التالي:

https://goo.gl/6V3jJm

الجبائر و الدعامات
الجبائر و الدعامات

شارك المقالة على السوشيال ميديا